اختبارات تشخيصية لقياس مهارات اللغة العربية بمدارس البريمي

البريمي- ناصر العبري

نفذت دائرة الإشراف التربوي ممثلة بقسم الإشراف -وحدة المجال الأول- بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي اختبارات تشخيصية شاملة؛ لقياس مهارات اللغة العربية لطلبة الصفوف (2-4) من التعليم الأساسي، وذلك في المدارس الحكومية والخاصة بالمحافظة.

وجاءت هذه المبادرة التربوية إدراكًا لأهمية التقويم التشخيصي كأداة فعالة لتحديد مدى إتقان الطلبة لمهارات اللغة العربية، والوقوف على أثر الممارسات التدريسية في تحقيق أهداف المنهج الدراسي، إذ صمم الاختبار من جزأين، الأول شفوي لقياس مهارة القراءة الأدائية، بينما الجزء الثاني تحريري لقياس مهارات الكتابة وفهم المقروء.

وتهدف هذه الاختبارات إلى توفير مؤشرات كمية ونوعية دقيقة حول مستوى التحصيل الدراسي، مما يتيح للهيئات التعليمية من إدارات المدارس والمعلمات الأوائل والمشرفين التربويين بناء خطط تطويرية مشتركة تسهم في تعزيز مهارات الطلبة ومعالجة أولويات تطوير أدائهم.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود تعليمية البريمي لتطبيق أفضل الممارسات التربوية، وضمان جودة التعليم، وتحقيق مخرجات تعليمية تتماشى مع تطلعات وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة